loading ...

مشاركة |

 اليوم السعودي في معرض أكسبو 2017 – كازاخستان

22/08/2017

 

أستانا - نظم جناح المملكة العربية السعودية احتفالية باليوم السعودي في معرض اكسبو 2017 برعاية معالي رئيس مدينة الملك عبدالله للطاقة الذرية والمتجددة الدكتور هاشم بن عبدالله يماني، حيث تم بدء الفعاليات بمراسم رفع العلم السعودي وعزف السلام الملكي، وتقديم كلمة ترحيبية من قبل معاليه نوه فيها على الروابط الدينية والتاريخية والحضارية الكبيرة التي تجمع بين البلدين الصديقين المملكة العربية السعودية كبلد حاضن للحرمين الشريفين و بين جمهورية كازاخستان كأكبر الدول الإسلامية ، وما نتج عن هذه الروابط القوية من علاقات أخوية حميمة، وتبادل تجاري، وعلاقات اقتصادية وثقافية متنوعة. كما اكد معاليه على ان الله قد حبا المملكة العربية السعودية بالحرمين الشريفين، وشرفها بخدمتهما وخدمة قاصديهما، وأنعم عليها بثروات طبيعية عظيمة، وقدرات استثمارية ضخمة، وموقع جغرافي استراتيجي في ملتقى ثلاث قارات، إضافة إلى الطاقات البشرية الشابة والمتميزة والطموحة التي تفخر بها بلادنا الغالية، والقادرة على توظيف إمكانات بلادها وثرواتها لتحقيق التقدم والازدهار وصناعة المستقبل. وهذه العوامل مجتمعة تشكل مرتكزات «رؤية المملكة العربية السعودية 2030»، باعتبارها دولة قوية مزدهرة تتسع للجميع، وتتقبل الآخر.  ويسترشد في ذلك بقول خادم الحرمين الشريفين – حفظه الله –  ورؤيته التي تمثل منطلقاً وركيزة من ركائز مستقبل المملكة "هدفي الأول أن تكون بلادنا نموذجا ناجحا ورائدا في العالم على كافة الأصعدة".

 بعد ذلك تم البدء في استعراض وتقديم برنامج متكامل خلال هذه الاحتفالية يتضمن تقديم عروض شعبية من مختلف مناطق المملكة وفعاليات تراثية وبعض الأنشطة مثل الحرف اليدوية والفنون التشكيلية.

ويواصل جناح المملكة في معرض اكسبو 2017 استقبال الزائرين يومياً منذ افتتاحه برعاية معالي وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية ورئيس مدينة الملك عبدالله للطاقة الذرية والمتجددة المهندس خالد بن عبدالعزيز الفالح بتاريخ 10 يونيو 2017م . الجدير بالذكر ان مدينة الملك عبدالله للطاقة الذرية والمتجددة قامت بتنظيم جناح المملكة والاشراف عليه بمشاركة عدد من الجهات الحكومية من اهمها وزارة الطاقة والصناعة والثروة المعدنية، ووزارة الخارجية، ومدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية، ومركز الملك عبدالله للدراسات والبحوث البترولية، وجامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية، والمركز الوطني لكفاءة الطاقة، وشركة سابك، وكذلك بمشاركة القطاع الخاص.

ويأتي معرض اكسبو 2017 في أستانا تحت عنوان " مستقبل الطاقة " بهدف استعراض ومعالجة التحديات التي يواجهها العالم والمرتبطة بمجالات الطاقة، كما يسلط الضوء على القضايا المتعلقة بتوفير الطاقة للجميع والتأكيد على أهمية كفاءة الطاقة وتقليل انبعاثات ثاني اكسيد الكربون.

وبحسب الموقع الرسمي لمعرض اكسبو 2017 – أستانا، فإن جناح المملكة صنّف ضمن اعلى عشرة أجنحة زيارة في المعرض، حيث تجاوز عدد وزار الجناح 400،000 ألف زائر والذي يشكل 20% من إجمالي زائري المعرض الذين تجاوز عددهم مليوني زائر وهو ما يحقق إحدى مؤشرات الأداء التي استهدفتها مشاركة المملكة في المعرض. كما حقق الجناح المركز الرابع ضمن الأجنحة المفضلة للزوار لالتقاط الصور التذكارية.

هذا وسوف يقام الحفل الختامي لفعاليات معرض اكسبو 2017 برعاية فخامة رئيس جمهورية كازاخستان وذلك في تاريخ 10 سبتمبر 2017م.